تنظّم الهيئة العليا المستقلّة للانتخابات اجتماعا اخباريّا و حواريّا مع الأحزاب السّياسيّة و ذلك تونس في 12 اوت 2014:
عقدت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات يوم الثلاثاء 12 أوت 2014 اجتماع عمل عام مع ممثلي الأحزاب السياسية حول تقديم الترشحات للانتخابات التشريعية لسنة 2014.

communique
تم خلال اللقاء الذي حضره عدد من الملاحظين المحليين والدوليين المعتمدين تقديم الإطار القانوني وإجراءات عملية حول تقديم الترشحات للحاضرين من الأحزاب السياسية.
وقد حضر هذا اللقاء أكثر من 200 مشارك من بينهم عدد هام من الصحفيين المحليين والأجانب.

image2

وتذكر الهيئة أن فترة تقديم الترشحات بالدوائر الانتخابية بتونس وخارج تونس تمتد من يوم 22 أوت 2014 انطلاقا من الساعة الثامنة صباحا إلى يوم 29 اوت حتى الساعة السادسة مساءا. تُقدّم مطالب الترشح من قبل رئيس القائمة المترشحة أو أحد أعضائها، وتودع مباشرةً لدى الهيئة الفرعية للدائرة الانتخابية التي ستترشح فيها القائمة. وتتمثل الشروط الأساسية للترشح في الاتي:

أن يكون ناخباً (مسجلاً في سجل الناخبين قبل يوم 30 جويلية 2014)،
أن يكون تونسي الجنسية بالولادة أو اكتسب الجنسية منذ عشر سنوات على الأقل قبل تاريخ تقديم الترشح،
أن يكون بالغاً ثلاثاً وعشرين سنة كاملة على الأقل في تاريخ تقديم الترشح،

ويجب أن يكون عدد المترشحين في القائمة الأصلية مساويا لعدد المقاعد المخصّصة للدائرة الانتخابية المعنية، كما تقدم الترشحات، ولا يمكن ان تتضمن القائمة مترشحا سبق أن ترشح في قائمة أخرى أو في دائرة انتخابية أخرى، وللتمتع القائمة بالقيمة الجميلة لمنحة التمويل العمومي عليها ان تضمّ من بين الأربعة الأوائل مترشحا أو مترشحة لا يزيد سنّه عن 35 سنة.
بعد الإعلان عن القائمات التي تم قبولها في أجل لا يتجاوز يوم 6 سبتمبر 2014، للمترشحين والقائمات المترشحة والأحزاب السياسية الانطلاق في العمل على حملاتهم الانتخابية والنفقات المتعلقة بها.

وستنظم الهيئة في أقرب الآجال لقاءا حول تمويل الحملات الانتخابية، فتح الحساب البنكي المخصص للحملة وكل ما يتعلق بالتمويل الانتخابي.
ينظم القرار عدد 16 لسنة 2014 المؤرخ بـ 1 اوت 2014 عملية تقديم الترشحات وكل الأطراف المعنية مدعوة لاطلاع عليه.

وقد كان اللقاء فرصة للتفاعل بين أعضاء مجلس الهيئة وممثلي الأحزاب السياسية (دام أكثر من3 ساعات)، وعبر فيه المشاركون عن اهتماماتهم خصوصا بشأن البطاقة عدد3 وكذلك شهادة الخلاص مع السلطات الجبائية.

لمزيد من المعلومات حول هذا الحدث الرّجاء الإتّصال بالبريد الإلكتروني التّالي nawres.cherni@isie.tn

أو برقم الهاتف